(( تعلمنــا ))
هناك نوعان من التعلم :
1- التعلم العادي ( تقريباً 90% من الطلاب يستخدمون هذه الطريقة) وتشمل :
مذكرات - حصص – محاضرات – وعادة ماتكون : بطيئة – تفشل – نستخدم نسبة بسيطة من ذكائنا .
2- التعلم الغير عادي ( الخارق): ويشمل: المناقشة - وضع الاسئلة – مرح – لعب
– مشاركة – حماس – يزودنا بالاَلاف من المهارات والمبادئ .
* أهـم ما قيـل :
- هناك 6 مراحل لنعرف كيف نتعلم الطريقة التي تناسب تشكيلة قدراتنا الفريدة
في الاستفادة من انواع الذكاء لدينا حتى نضع خطة واضحة تقودنا خطوة خطوة نحو التعلم الفعال :
1- الحالة الذهنية :
يحتاج الانسان ان يكون في افضل حالاته عن طريق صناعة الموارد الذهنية
فشعورنا تجاه التعلم مهم بشكل كبير جداً فإذا كنت تشعر شعور جيد
تجاه التعلم فهذا سيساعدك على تعزيز ثقتك بنفسك :
أ ـ جــرب شعـــور النجـــــــاح !!!!
قل لنفسك انا متعلم بارع – انا شخص ذكي .
* اصنع عرض power point يحتوي على شهاداتك _ انجازاتك
صور للحظات مميزة تشعر بالفخر كلما رأيتها _ موسيقى تشعر بالحماس عندما تسمعها
( قم بعرضه كلما أحسست بالاحباط وانك في طريقك للفشل فذلك سيعلي همتك من جديد ) .
ب ـ تحديد الاهداف : اهداف محددة وواضعة ومكتوبة :
( كل وحدة اليوم تكتب هدفها وتعلقوا في مكان واضح بحيث تراه كل يوم – هدف واضح ومحدد) .
* شارك اهدافك : عندما تناقش أهدافك مع اشخاص اَخرين فأنت اتوماتيكياً تزيد
من حماسك واصبح التزاماً اجتماعياً وانت لا تريد ( ان تفشل نفسك ).
2 - أخذ المعلومات :
انت تحتاج أن تأخذ المعلومات بطريقة تناسب نمط تعلمك ( اعتمد في ذلك على معرفة ما اذا كنت شخص
( سمعي – بصري – حسي ) اكتب واقرأ ما تكتبه في نفس الوقت فذلك سيساعدك اكثر على الحفظ .
3 - لخص ماتعرفه .
أ ـ أكتب Notes لتحدد ما تعرف وما لاتعرف .
ب ـ قرر من اين ستبدأ ( ابدأ بأسهل جزء واكثرها اثارة )
4 - شكل أسئلة تريد اجابتها : حول كل عنوان الى سؤال .
5 - تعامل مع المادة بشكل يناسب افضل حواسك وانواع ذكائك (اهم واحلى جزء في الدورة )
* أستخدم اقلام التظهير markers .
* أقراء بصوت عالي دراماتيكياً .
* ضع دوائر حول الاشياء المهمة وحولها الى رسوم بيانية .
* ضع ملاحظاتك على كروت صغيرة post cards
* لسرعة الحفظ استغل اوقات فراغك (في السيارة مثلاً): اصنع شريط كاسيت صوتي
لما تريد أن تحفظه واستمتع وانت تستم الى صوتك .
• اصنع بوستر كبير للدرس او المحاضرة وعلقه في مكان ظاهر بحيث تراه دائماً .
• سجل الدرس على شكل أغنية أو موال ( ادخل موسيقى خلفية ).
• قم بتحويل الدرس أو المحاضرة الى مشهد تمثيلي .
* في النهاية : لخص الموضوع بكلماتك الخاصة على ورقة وضع كلمات مفتاحية وعناوين جانبية لتحفيز التذكر الكامل .
قم بحفلة مراجعة . ( بعد ماتخلصو مذاكرة روحوا واشرحوا الي ذاكرتوا لاحد افراد العائلة أو لصديق) .
* راجـــــــع الــــــــدرس : بعد أسبوع - بعد شهر - بعد 3 أشهر
* أظهـر ما تعلمته Show what you know
أختبر نفسك قبل يوم الاختبار ولا تجعل الاختبار هو مايحدد مستواك بحيث تضع
الكلمات المفتاحية امامك وتقوم بشرحها مرة أخرى .
6- تأمل كيف تعلمت لتحسن ادائك في المستقبل : ( اصنع حلقة تعلم ومناقشة مع الاًخرين ) .