منتدى نانسي عجرم
منتديات الفنانة نانسي عجرم ترحب باحلى اعضاء تفضل بالتسجيل في منتدانا


احلى منتدى لاحلى ملكة نانسي عجرم
 
الرئيسيةمنتدى ورد الياساليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
منتديات ورد الياسمين ترحب باعضائها الكرام
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أداب الإسلام فى استقبال المولود
الأحد يوليو 10, 2011 7:06 pm من طرف أبوعبدو

» القدر والدعاء
الأحد يوليو 10, 2011 7:01 pm من طرف أبوعبدو

» حقيقة مفهـوم الســاعـة
الأحد يوليو 10, 2011 6:56 pm من طرف أبوعبدو

» علامات الساعة (ساعة الهلاك العام)
الأحد يوليو 10, 2011 6:53 pm من طرف أبوعبدو

» زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من السيدة زينب رضي الله عنها
الخميس يناير 27, 2011 9:17 pm من طرف أبوعبدو

» الحكمة من زواجه صلى الله عليه وسلم أكثر من زوجة
الخميس يناير 27, 2011 9:14 pm من طرف أبوعبدو

» لم عبر تعالى عن المطر بكلمة (ودق) ؟
الخميس يناير 27, 2011 9:05 pm من طرف أبوعبدو

» السيد المسيح رسول السلام يلوح بالأفق للعودة
الخميس يناير 27, 2011 9:01 pm من طرف أبوعبدو

» هل وقع تأثير السحر على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؟!.
السبت نوفمبر 13, 2010 5:58 pm من طرف أبوعبدو

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
moonstone
 
ياسمين
 
Nony
 
ميدو حسام
 
صديقة نانسى عجرم
 
الحياة حلوة
 
ميلا
 
sho sho
 
صور نانسي
 
عبير وردة الياسمين
 

شاطر | 
 

 باب الأضاحى فرع وقتها (1 ) من صحيح مسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moonstone
ادارة
ادارة
avatar

علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1135
نقاط : 2220
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: باب الأضاحى فرع وقتها (1 ) من صحيح مسلم   الخميس نوفمبر 26, 2009 5:20 am

حدثنا أحمد بن يونس حدثنا زهير حدثنا الأسود بن قيس ح و حدثناه يحيى بن يحيى أخبرنا أبو خيثمة عن الأسود بن قيس حدثني جندب بن سفيان قال
شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يعد أن صلى وفرغ من صلاته سلم فإذا هو يرى لحم أضاحي قد ذبحت قبل أن يفرغ من صلاته فقال من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي أو نصلي فليذبح مكانها أخرى ومن كان لم يذبح فليذبح باسم الله

و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو الأحوص سلام بن سليم عن الأسود بن قيس عن جندب بن سفيان قال
شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما قضى صلاته بالناس نظر إلى غنم قد ذبحت فقال من ذبح قبل الصلاة فليذبح شاة مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح على اسم الله
و حدثناه قتيبة بن سعيد حدثنا أبو عوانة ح و حدثنا إسحق بن إبراهيم وابن أبي عمر عن ابن عيينة كلاهما عن الأسود بن قيس بهذا الإسناد وقالا على اسم الله كحديث أبي الأحوص
قوله صلى الله عليه وسلم : ( فليذبح على اسم الله )
هو بمعنى رواية : ( فليذبح باسم الله ) أي قائلا : باسم الله , هذا هو الصحيح في معناه , وقال القاضي : يحتمل أربعة أوجه : أحدهما : أن يكون معناه : فليذبح لله , والباء بمعنى اللام . والثاني : معناه فليذبح بسنة الله . والثالث : بتسمية الله على ذبيحته إظهارا للإسلام , ومخالفة لمن يذبح لغيره , وقمعا للشيطان . والرابع : تبركا باسمه وتيمنا بذكره كما يقال : سر على بركة الله , وسر باسم الله , وكره بعض العلماء أن يقال : افعل كذا على اسم الله , قال : لأن اسمه سبحانه على كل شيء , قال القاضي : هذا ليس بشيء , قال : وهذا الحديث يرد على هذا القائل .

حدثنا عبيد الله بن معاذ حدثنا أبي حدثنا شعبة عن الأسود سمع جندبا البجلي قال
شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم أضحى ثم خطب فقال من كان ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله
حدثنا محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة بهذا الإسناد مثله
قوله : ( شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى يوم أضحى ثم خطب )
, قوله : ( أضحى ) مصروف , وفي هذا أن الخطبة للعيد بعد الصلاة , وهو إجماع الناس اليوم , وقد سبق بيانه واضحا في كتاب الإيمان , ثم في كتاب الصلاة .

و حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا خالد بن عبد الله عن مطرف عن عامر عن البراء قال
ضحى خالي أبو بردة قبل الصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك شاة لحم فقال يا رسول الله إن عندي جذعة من المعز فقال ضح بها ولا تصلح لغيرك ثم قال من ضحى قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين
قوله صلى الله عليه وسلم : ( تلك شاة لحم )
معناة : أي ليست ضحية , ولا ثواب فيها , بل هي لحم لك تنتفع به كما في الرواية الأخرى : ( إنما هو لحم قدمته لأهلك ) .

قوله : ( إن عندي جذعة من المعز فقال : ضح بها ولا تصلح لغيرك )
, وفي رواية ( ولا تجزي جذعة عن أحد بعدك

حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن داود عن الشعبي عن البراء بن عازب
أن خاله أبا بردة بن نيار ذبح قبل أن يذبح النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن هذا يوم اللحم فيه مكروه وإني عجلت نسيكتي لأطعم أهلي وجيراني وأهل داري فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعد نسكا فقال يا رسول الله إن عندي عناق لبن هي خير من شاتي لحم فقال هي خير نسيكتيك ولا تجزي جذعة عن أحد بعدك
حدثنا محمد بن المثنى حدثنا ابن أبي عدي عن داود عن الشعبي عن البراء بن عازب قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم النحر فقال لا يذبحن أحد حتى يصلي قال فقال خالي يا رسول الله إن هذا يوم اللحم فيه مكروه ثم ذكر بمعنى حديث هشيم
قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا تجزي )
فهو بفتح التاء هكذا الرواية فيه في جميع الطرق والكتب , ومعناه : لا تكفي من نحو قوله تعالى : { واخشوا يوما لا يجزي والد عن ولده } وفيه أن جذعة المعز لا تجزي في الأضحية , وهذا متفق عليه .

قوله : ( يا رسول الله إن هذا يوم اللحم فيه مكروه )
قال القاضي : كذا رويناه في مسلم ( مكروه ) بالكاف والهاء من طريق السنجري والفارسي , وكذا ذكره الترمذي , قال : رويناه في مسلم من طريق العذري ( مقروم ) بالقاف والميم , قال : وصوب بعضهم هذه الرواية وقال : معناه يشتهى فيه اللحم , يقال : قرمت إلى اللحم وقرمته إذا اشتهيته , قال : وهي بمعنى قوله في غير مسلم : عرفت أنه يوم أكل وشرب فتعجلت وأكلت وأطعمت أهلي وجيراني , وكما جاء في الرواية الأخرى : ( إن هذا يوم يشتهى فيه اللحم ) وكذا رواه البخاري , قال القاضي : وأما رواية ( مكروه ) فقال بعض شيوخنا : صوابه ( اللحم فيه مكروه ) بفتح الحاء أي ترك الذبح والتضحية , وبقاء أهله فيه بلا لحم حتى يشتهوه مكروه , واللحم - بفتح الحاء - اشتهاء اللحم , قال القاضي : وقال لي الأستاذ أبو عبد الله بن سليمان : معناه ذبح ما لا يجزي في الأضحية مما هو لحم مكروه لمخالفة السنة , هذا آخر ما ذكره القاضي , وقال الحافظ أبو موسى الأصبهاني : معناه : هذا يوم طلب اللحم فيه مكروه شاق , وهذا حسن . والله أعلم .

قوله : ( عندي عناق لبن )
العناق بفتح العين , وهي الأنثى من المعز إذا قويت ما لم تستكمل سنة , وجمعها أعنق وعنوق . وأما قوله ( عناق لبن ) فمعناه : صغيرة قريبة مما ترضع .

قوله : ( عندي عناق لبن هي خير من شاتي لحم )
أي : أطيب لحما وأنفع لسمنها ونفاستها . وفيه : إشارة إلى أن المقصود في الضحايا طيب اللحم لا كثرته , فشاة نفيسة أفضل من شاتين غير سمينتين بقيمتها , وقد سبقت المسألة في كتاب الإيمان مع الفرق بين الأضحية والعق , ومختصره أن تكثير العدد في العق مقصود فهو الأفضل بخلاف الأضحية .

قوله صلى الله عليه وسلم : ( هي خير نسيكتيك )
معناه : أنك ذبحت صورة نسيكتين , وهما هذه والتي ذبحها قبل الصلاة , وهذه أفضل لأن هذه حصلت بها التضحية , والأولى وقعت شاة لحم , لكن له فيها ثواب لا بسبب التضحية فإنها لم تقع أضحية , بل لكونه قصد بها الخير وأخرجها في طاعة الله , فلهذا دخلهما أفعل التفضيل , فقال : هذه خير النسيكتين فإن هذه الصيغة تتضمن أن في الأولى خيرا أيضا .

قوله صلى الله عليه وسلم : ( ولا تجزي جذعة عن أحد بعدك )
معناه : جذعة المعز , وهو مقتضى سياق الكلام , وإلا فجذعة الضأن تجزي

و حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الله بن نمير ح و حدثنا ابن نمير حدثنا أبي حدثنا زكرياء عن فراس عن عامر عن البراء قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى صلاتنا ووجه قبلتنا ونسك نسكنا فلا يذبح حتى يصلي فقال خالي يا رسول الله قد نسكت عن ابن لي فقال ذاك شيء عجلته لأهلك فقال إن عندي شاة خير من شاتين قال ضح بها فإنها خير نسيكة


_________________
من رضى على نفسه بالإساءه شهد على أصله بالردءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ياسمين
Admin
Admin


عدد المساهمات : 483
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 30/03/2009
العمر : 22
الموقع : http://yasmin.alafdal.net

مُساهمةموضوع: رد: باب الأضاحى فرع وقتها (1 ) من صحيح مسلم   السبت ديسمبر 05, 2009 3:19 pm

مرسي موضوع اكتر من رائع

_________________
مديرة منتدى نانسي عجرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yasmin.alafdal.net
moonstone
ادارة
ادارة
avatar

علم دولتك : مصر
عدد المساهمات : 1135
نقاط : 2220
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: باب الأضاحى فرع وقتها (1 ) من صحيح مسلم   الأحد ديسمبر 06, 2009 10:20 am


_________________
من رضى على نفسه بالإساءه شهد على أصله بالردءه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
باب الأضاحى فرع وقتها (1 ) من صحيح مسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نانسي عجرم :: الفئة العامة للاعضاء :: نصرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم-
انتقل الى: